أسباب تساقط الشعر عند الرجال | وأهم الطرق الطبية لعلاج هذه المشكلة

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

هرمونات الذكورة أكثر تعرضًا لمشكلة تساقط الشعر مقارنةً بهرمونات الأنوثة، لذا نجد أن الأكثر إصابة بالصلع هم الرجال، ولقد خصصنا المقال التالي للتعرف على اسباب تساقط الشعر عند الرجال، وما هي الأعراض التي يجب فور ظهورها الذهاب إلى الطبيب.

أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال

يعاني تقريبًا أكثر من نصف الرجال من مشكلة تساقط الشعر، ومن أولى علامات هذه المشكلة؛ ظهور بقعة دائرية في فروة الرأس، وتنتهي بتساقط كل البصيلات، وهذه الحالة يطلق عليها الصلع، والآن سنتعرف على باقي الأسباب:

العامل الوراثي

العوامل الوراثية من أكثر الأسباب شيوعًا لتساقط الشعر عند الرجال، وغالبًا ما تتفاقم المشكلة كلما ازداد عمر الرجل ولم يتمكن من علاج المشكلة بصورة صحيحة، وغالبًا ما يمكن التنبؤ به في عدد من الحالات مثل ظهور بقع دائرية في الشعر أو يتغير الشعر بحيث يصبح أقل كثافة وأكثر رقة.

الإصابة بقشرة الرأس

عادةً ما تؤدي قشرة الرأس إلى حدوث تهيجات والتهابات في الفروة، مما ينشأ عنها منع النمو الصحي والطبيعي لبصيلات الشعر وقد تؤدي إلى زيادة حجم المشكلة؛ فيصاب الرجل بالصلع، ومشكلة القشرة تنجم عن نقص تناول أغذية تحتوي في مكوناتها على فيتامين ب، أو بسبب عدوى الفطريات.

اضطراب الغدة الدرقية

الخلل في قيام الغدة الدرقية بدورها يوثر على فروة الشعر وبصيلاته، مما يرفع من مستوى انقسام الخلايا الخاصة بالفروة فتكون القشرة، بالإضافة إلى أن هذا الخلل يؤثر على هرمون التستوستيرون فيتحول إلى هرمون دايهيدرو تستوستيرون، وهو واحد من أسباب ظهور الصلع عند الرجال، لذا فالحل الأمثل لعلاج هذه المشكلة؛ الاهتمام بالشعر والعناية به، ويمكن استشارة الطبيب في إمكانية زرع شعر صناعي.

الثعلبة الذكرية

تظهر الثعلبة الذكرية بسبب استهداف الجهاز المناعي للشعر، فهذا المرض مرتبط ببعض الأمراض المناعية الذاتية مثل الروماتويد، والذئبة، والتهاب القولون التقرحي، وأمراض الغدة الدرقية، فهي من أكثر الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر عند الرجال، وتظهر أعراضها في صورة مناطق صلعاء في فروة الرأس.

الصلع الوراثي وهرمونات الذكورة

الصلع ينتج عنه تساقط بصيلات الشعر بكميات كبيرة، والمتسبب في الأمر مدى صحة الجهاز المناعي في الجسم الذي سرعان ما يهاجم البصيلات السليمة للشعر بصورة خاطئة، وفي معظم الحالات فنتائج الضرر لا تستمر لفترات طويلة، فالشعر الذي يسقط، ينمو مرة أخرى في مدة تتراوح ما بين ستة أشهر وحتى سنة، وفي حال كان الصلع خفيف فيمكن معالجته، أما إذا كانت درجته شديدة سوف يحتاج لزراعة الشعر.

علاج تساقط الشعر عند الرجال

علاج تساقط الشعر عند الرجال

هناك طرق عديدة لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، وذلك تبعًا لسبب تساقطه، وهذا العلاج يتناقش فيه المريض مع الطبيب، وإليكم أهم طرق العلاج الطبية:

تقليص فروة الرأس

هذا النوع من العلاج يعد عملية جراحية يمكن عن طريقها تضييق مكان البقع الفارغة، وقد يتم إخفائها تمامًا في بعض الحالات، وقد يمكن الخضوع لها بمفردها، أو دمجها بعملية زرع شعر أخرى.

زرع الشعر

يعتمد هذا النوع من العلاج على مبدأ “التبرع السائد”، حيث يأخذ الطبيب الشعر من مناطق سليمة في الجسم وتوزيعها؛ فينمو في المنطقة المصابة بالصلع بواسطة عملية جراحية.

جراحة لترميم الشعر

هذا الجراحة يخضع لها الأشخاص الذين يظهر لديهم الصلع بصورة واضحة، ويكون السبب من الصلع إصابة في فروة الرأس أو بسبب إصابتهم بحروق في منطقة الشعر.

بعدما تعرفنا على أسباب تساقط الشعر عند الرجال؛ وجب الإشارة إلى أنه في حال ظهور أي من الأعراض سالفة الذكر فالتوجه إلى الطبيب هو أسلم حل؛ ظهور بقع وفراغات علة الفروة، تساقط بصيلات الشعر بصورة كثيفة المصاحبة لآلام في الفروة.

Back To Top