أسباب تساقط الشعر من الجذور | معرفتك للأسباب تضعك على الطريق الصحيح للعلاج

أسباب تساقط الشعر من الجذور

تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تتعرض لها الكثير من النساء، ولكنهم لا يتعرفون على الأسباب المؤدية لها، فهو يسبب مظهر غير لائق؛ نظرًا لظهور فروة من خفة الشعر، لذا سنتعرف اليوم على أسباب تساقط الشعر من الجذور، حيث يجب التعرف على الأسباب لإيجاد العلاج المناسب فنمنع تفاقم المشكلة.

أسباب تساقط الشعر من الجذور

ومن أكثر الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر من الجذور؛ تناول الأدوية التي تمنع الحمل مثل الحبوب؛ فينتج عنها آثارًا جانبية تسبب ضعف الشعر وتساقطه، وعليه فعملية الإباضة عند المرأة تسبب الضعف العام؛ مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الشعر، وإليكِ أبرز الأسباب الأخرى:

العلاج الإشعاعي والكيميائي

العلاج الكيميائي؛ تعد نوعًا قويًا من الأدوية التي تهاجم الخلايا السرطانية المتنامية، كما أنها قد تهاجم مناطق أخرى من الجسم أيضًا بما فيهم الخلايا المتواجدة في بصيلات وجذور الشعر، فهذا العلاج يسبب تساقط كل شعر الجسم، سواء شعر الرأس والرموش والحواجب وشعر العانة والإبط، أما العلاج الإشعاعي فهو يهاجم المناطق المصابة بالسرطان في الجسم أيضًا.

خلل الغدة الدرقية

بشكل كبير تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم على عمل الغدة الدرقية، وحال إصابتها باضطرابات؛ فإنها تؤثر على مستوى إفراز الهرمونات إما بالزيادة أو النقصان، فهي تمتاز بدور مهم أثناء التمثيل الغذائي، وكذلك نسبة استخدام الأكسجين للجسم، والأهم من ذلك دورها في نمو الجلد والأظافر والشعر، وهذه المشكلة تعد سبب تساقط الشعر من الجذور.

الهرمونات

تساقط الشعر من الجذور

من أكثر أسباب تساقط الشعر من الجذور؛ العوامل الهرمونية مثل مواجهتك لعدد من المشاكل التي تؤثر على الهرمونات كالحمل، والامتناع عن استخدام حبوب منع الحمل، وانقطاع الطمث، وكذلك الولادة، ووجب الإشارة إلى أن هرمونات الذكورة أكثر ارتباطًا بمشكلة تساقط الشعر وضعفه، لذا فالرجال تزداد لديهم نسب الإصابة بالصلع مقارنةً بالنساء، كما أن النساء اللاتي يعانين من الأمراض التي يزيد فيها هرمونات الذكورة مثل تكيس المبايض والتي ينتج عنها غزارة شديدة في نمو شعر أجسامهن.

العوامل الوراثية

من أهم أسباب تساقط الشعر من الجذور  الوراثة، وهذا يمكنكِ اكتشافه من خلال التعرف على التاريخ العائلي في الإصابة بمشاكل التساقط والصلع المبكر، فالجينات قد تلعب دورًا أساسيًا في هذه المشكلة بشكل خاص بالنسبة للذكور، ومع تقدم العمر قد يصاب بعض الرجال بالصلع، وتوجد هذه المشكلة بنسب أقل في النساء.

العدوى والالتهابات

من أكثر أسباب تساقط الشعر من الجذور، إصابته بالفطريات والعدوى وكذلك البكتيريا، وفجأة نجد الشعر يخسر بصيلاته وبدون أي مقدمات، وعند ظهور أي أعراض؛ يجب التوجه فورًا للطبيب المختص لعلاج هذه المشكلة نهائيًا، وإلا ستزيد خطورتها وتنتشر في كل أنحاء الشعر تحديدًا الفروة التي تؤثر كثيرًا على نمو بصيلات الشعر.

فقر الدم

مشكلة فقر الدم أو ما يطلق عليها البعض الأنيميا من المشكلات الصحية الذي ينتج عنها انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم، وكرات الدم الحمراء التي تمتاز بدورها الهام في نقل العناصر الغذائية والأكسجين وتوزيعها على كافة خلايا المختلفة في للجسم، والإجهاد البدني السريع، والخمول، لذا فكل هذه المشاكل تسبب التساقط الشديد للشعر.

خلل في الجهاز المناعي

في حال تعرض الفرد لخلل في الجهاز المناعي؛ فينتج عنه مهاجمة الميكروبات والأمراض الشديدة لأي جهاز في الجسم نظرًا لعدم قدرة الجهاز المناعي في التصدي لها، فكثيرًا ما تسبب ضعف بصيلات الشعر، ومهاجمتها بشكل خاطئ، مما يسبب ظهور تساقط بصيلات الشعر في المنطقة التي تم إلحاق الضرر بها.

بعدما تعرفنا على أسباب تساقط الشعر من الجذور، فوجب الإشارة إلى أنه أيًا كان السبب سواء بسبب العلاج أو نقص العناية به أو غير ذلك، فلا يجب أخذ أدوية بدون استشارة الطبيب المعالج.

Back To Top