أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال | هل هي مؤشر خطورة؟

أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال

في حالة تساقط شعر ساقيك بصورة كثيفة مع وجود بعض الأعراض الصحية الأخرى عليك على الفور استشارة طبيبك لمعرفة أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال، حيث تساقط شعر الساقين أو الثعلبة الشظوية هي حالة شائعة الحدوث بين الرجال أكثر.

أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال

حالة من الصلع تصيب بصيلات شعر الساقين بسبب انفصال الشعيرات عن الجذور وعدم قدرة مسام الجسم على انتاج بصيلات جديدة بسبب عامل معين، وإن كان السبب الأكثر شيوعًا لتساقط شعر الساقين عند الرجال والنساء هو التقدم في العمر، ومن الأسباب الشائعة وراء تساقط شعر الساقين:

الإصابة بأمراض القلب

الإصابة بالقصور في عمل القلب أو الشرايين والأوردة التاجية تتسبب وبقوة في تساقط الشعر في الساقين، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى المصاحبة لقصور عمل القلب مثل تكسر الأظافر وتقصف شعر الرأس وجفاف الجلد وتنميل الساقين.

الثعلبة

يتسبب الخلل في الجهاز المناعي في الإصابة بأمراض الثعلبة التي تؤدي إلى تساقط شعر الجسم ليس فقط  في منطقة الساقين، ومع علاجها بصورة مناسبة تعود بصيلات الشعر للنمو مرة أخرى بصورة طبيعية.

تناول بعض الأدوية

الإصابة بأمراض معينة قد تكون سبب تساقط شعر الساقين عند الرجال، ومن أبرز هذه الأمراض نقص الحديد وفقر الدم، بالإضافة إلى القصور في عمل الغدة الدرقية ومرض السكري وضعف الدورة الدموية، كما أن تناول الأدوية المضادة للاكتئاب تؤثر بشكل مباشر على تساقط شعر الساقين لدى الرجال.

نقص العناصر الغذائية

سوء التغذية وما يترتب عليها من نقص في بعض العناصر المهمة لصحة الشعر بما فيه شعر الساقين تؤدي إلى تساقطه، فمن المهم أن تحصل على ما تحتاجه من عناصر مثل السلينيوم والزنك والفيتامينات وبخاصة فيتامين د.

الاضطرابات الهرمونية

قد يؤدي الخلل الهرموني في الجسم وبخاصة عند النساء إلى تساقط شعر الساقين، وإن كان هذا لا يمنع من تأثيرها أيضًا على الرجال، مثل الخلل في إفراز الغدد الكظرية والغدة الدرقية، بالإضافة إلى الخلل مستويات هرمون الذكورة في الجسم.

أسباب أخرى

توجد بعض الأسباب الأخرى التي قد تمثل سبب تساقط شعر الساقين عند الرجال والنساء على حد سواء منها التعرض للإجهاد النفسي والبدني الحاد، أو ارتداء سراويل ضيقة مصنعة من الألياف لفترة طويلة، بالإضافة إلى التعرض لجراحة في المنطقة المصابة، بالإضافة إلى تناول العلاج الكيماوي.

تشخيص وعلاج تساقط شعر الساقين عند الرجال

تشخيص وعلاج تساقط شعر الساقين عند الرجال

أولًا عليك التأكد من أن سبب تساقط شعر الساقين عند الرجال قد يكون سبب صحي يشير إلى ثمة مشكلة تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص، حيث يتم التشخيص المبدئي للحالة للوقوف على السبب الكامن وراء ذلك، ومن أهم إجراءات تشخيص تساقط شعر الساقين:

  • أخذ عينة من المنطقة المصابة وتحليلها.
  • تحاليل الدم.
  • التاريخ المرضي للشخص المصاب.

تختلف طريقة العلاج باختلاف السبب، فالأسباب الفطرية أو الجلدية مثل الثعلبة أو السعفة تحتاج إلى وصف مضادات الفطريات والبكتيريا، بالإضافة إلى وصف المكملات الغذائية في حالة فقر الدم أو نقص التغذية، في حين أن أمراض القلب تحتاج إلى الرجوع إلى طبيب متخصص لتقييم الحالة، وكذلك مع جميع الأسباب الأخرى، ومنها الاضطرابات الهرمونية التي تحتاج أدوية الغدة الدرقية والكظرية.

ختامًا، قد تكون أسباب تساقط شعر الساقين عند الرجال غير مقلقة كرد فعل طبيعي للتقدم في العمر أو ارتداء السراويل الضيقة، ولكن في أحيان أخرى كثيرة تكون مؤشر لحالة صحية غير مستقرة أو تعاني من بعض المشكلات الغير ظاهرة والتي تحتاج منك على الفور استشارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي.

Back To Top