تساقط الشعر عند الرضع | أهم أسبابه وطرق تساعد على إنباته من جديد

تساقط الشعر عند الرضع

في الستة أشهر الأولى من عمر الرضيع، تلاحظ الأم سقوط الشعر بغزارة، مما يجعلها تتوتر وتصاب بالقلق، ولكن وجب الإشارة إلى أن هذا الأمر طبيعي جدًا، ومن خلال هذا المقال سنتعرف معًا على أسباب تساقط الشعر عند الرضع، وكيف يمكن التعامل الصحيح معه بدون التسبب في ضعف بصيلاته.

ما العوامل التي يعتمد عليها تساقط الشعر عند الرضع؟

الموعد المحدد لنمو شعر الرضيع وتساقطه يعتمد على مجموعة من العوامل من بينها العرق والجنس والعوامل الوراثية، وحالة ميلاده؛ أي ولد مبكرًا قبل موعده المحدد أم متأخرًا عنه، وكذلك طبيعية الولادة ما إذا كانت قيصرية أم طبيعية، والأهم من ذلك طريقة تغذية الأم للرضيع.

أسباب تساقط الشعر عند الرضع

تتعدد أسباب تساقط الشعر عند الرضع، أهمها مواجهته للكثير من التغيرات الهرمونية التي ينتج عنها تساقط شعره في الشهور الأولى الثلاث بعد مرحلة الولادة، وبعدها يظهر الشعر الدائم تدريجيًا، وعليه فيُحدد نوع شعر الرضيع إذا كان أملسًا، ناعمًا، مجعدًا، وفي الغالب نوع الشعر يكون هشًا خلال الشهور الأولى، ويكون مشابه لباقي المواليد من سنه كثيرًا. وإليكِ أسباب أخرى لتساقط شعر الرضيع:

  • قد تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية في التأثير على مستوى إنتاج الهرمونات سواء بالزيادة أو النقصان، نظرًا لدورها الهام في عملية التمثيل الغذائي، مما ينتج عنها ضعف بصيلات الشعر ثم تساقطها.
  • من أكثر أسباب تساقط الشعر عند الرضع تعامل الأم معه بطريقة خاطئة مثل استعمالها للشامبوهات الغنية بالأمونيا، أو غسله بالماء الساخن، أو توزيع كميات كبيرة من الشامبو عليه.
  • تغيرات شعر الرضيع لا تؤثر فقط على تساقط الشعر بشكل ملحوظ؛ ولكن هناك حالات يتغير فيها درجة نعومة الشعر وكذلك لونه، ولا يجب القلق بهذه الأمر فلن ينتج عنها أي ضرر.
  • هناك مرحلة الراحة التي يبدأ فيها نمو شعر الرضيع بعد مرحلة الولادة، وهذه الفترة قد تستمر لفترة 3 أشهر، وفيها يظل الشعر في الجريبات حتى ظهور بصيلات شعر جديدة

طرق تساعد في نمو الشعر بصورة صحية

طرق تساعد في نمو الشعر بصورة صحية

هناك عدة طرق حال استخدامها بشكل صحيح ستقلل من تساقط الشعر عند الرضع، وتساهم في نموه وتغذيته؛ من ضمنها استخدام الزيوت الطبيعية ولكن ذلك بعد مرور سنتين من عمرهن ولكن في حال لم يكتمل؛ فاحرصي على عدم وضع أي زيوت أيًا كانت كيميائية أو طبيعية على شعره، ولكن يمكنكِ المسح بحبة البركة أو جوز الهند لعمل حماز زيت له، وبعد الانتهاء سنقوم بغسله جيدًا بالماء الفاتر، وإليكِ طرق أخرى تساهم في التقليل من تساقط شعر الرضيع:

استخدام مرطب للشعر

حيث يتم توزيع المرطب المصنع خصيصًا لشعر الرضيع بعدما يتم غسله بالشامبو المخصص للأطفال، وهذه الطريقة مفيدة أكثر للرضع صاحبي الشعر المجعد، ويمكن شرائه بسهولة من الصيدليات، ولا يفضل استخدامه كثيرًا ويوصي باستخدامه تحت إشراف وتوجيه الطبيب.

استعمال زيوت الأطفال

يمكنكِ تطبيق الزيوت الخاصة بالأطفال من خلال؛ وضع القليل من أي نوع من أنواع الزيوت على المشط المخصص للرضع ثم البدء في تسريحه برفق، وبعدها اتركيه لمدة دقيقة، ثم شطفه جيدًا بالماء الفاتر، فهذه الزيوت تعد مرطب وملطف يتغلغل في جذور الشعر وبصيلاته، وللحصول على نتائج رائعة؛ يمكنكِ وضعه كل أسبوع مرة واحدة.

بعدما تعرفنا على أسباب تساقط الشعر عند الرضع، وجب الإشارة إلى أن التغذية الصحيحة لشعر الرضيع تساهم وبشكل كبير في نمو الشعر وتغذيته بشكل صحي، وتناولك لأطباق غذائية تحتوي على فيتامين E   يقلل كثيرًا من مشكلات التساقط، وفي حال مرور 6 أشهر على الرضيع ولم ينبت الشعر؛ فننصحكِ بالتوجه إلى طبيب الأطفال.

Back To Top