أسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال وكيفية التغلب على تلك المشكلة

أسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال

تختلف أسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال ما بين أسباب عضوية وأسباب نفسية، والتي يتحدد على ضوئها الطرق المثلى للتعامل مع تلك المشكلة وكيفية علاجها، وهذا ما سنتطرق إليه في سطورنا القادمة بشيءٕ من التفصيل.

أسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال

تبدأ تلك المشكلة في الظهور مع ملاحظة الرجل تناقص كثافة شعر الرأس والجسم بوجهٕ عام بشكل مفاجئ، خاصةً مع مصاحبتها لبعض الأعراض المزعجة الأخرى مثل الإجهاد والضعف العام أو جفاف وشحوب الجلد، ومن أهم تلك المسببات وأكثرها انتشارًا بين الرجال:

الإصابة بأحد الأمراض الجلدية

قد يصاب الجسم ببعض المشاكل الجلدية مثل التهابات الجلد والصدفية، والثعلبة وهي أحد أمراض الجهاز المناعي بالجسم والتي تشتهر بتأثيرها السلبي على الشعر حيث تصيب الجلد مما يؤدي إلى تضرر منبت الشعر وتساقطه بشكل ملحوظ.

الاضطرابات النفسية والضغوط الحياتية

من أشهر اسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال، حيث يتأثر نمو الشعر وتكون بصيلاته بالحالة النفسية للفرد، والتي تتمثل في الإصابة بالتوتر والقلق، وتزداد حدة تلك المشكلة كلما تقدم الرجل بالعمر، فهي من علامات التقدم بالسن البارزة.

العوامل الوراثية

كثافة شعر الجسم وقوته تختلف من شخص إلى أخر طبقًا للعديد من العوامل المختلفة، وتعد الجينات الشعر الضعيف المتوارثة عن الآباء والأجداد من أصعب أسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال عند محاولة علاج تلك المشكلة.

انعكاس الآثار الجانبية لبعض الأدوية

يجب مراجعة قائمة الأدوية المستخدمة بالتزامن مع ظهور تلك المشكلة، لأن للكثير من العقاقير الطبية بعض الأعراض السلبية التي تظهر على الجسم ومنها تساقط شعر الجسم عند الرجال، وتحتل العلاجات الكيميائية للسرطان قمة تلك الأدوية، ويليها الأنواع المختلفة من علاجات الاكتئاب واضطرابات الغدة الدرقية.

التأثر بالعوامل الخارجية المحيطة

الملوثات والأتربة المنتشرة من حولنا بجانب استخدام المياه غير النظيفة من أبرز أسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال، وكذلك الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ومنها السكري، وأمراض القلب مثل القلب التاجي والذي يؤثر بشكلٕ خاص على شعر الساقين.

حاجة الجسم لبعض العناصر الغذائية الهامة

حيث يؤدي نقص مستويات المغذيات الهامة من الفيتامينات والمعادن وعلى رأسها الحديد والزنك إلى تساقط الشعر ولا سيما شعر الجسم كاملاً، وبالمقابل فإن زيادة عنصر مثل فيتامين A بالجسم عن معدلها الطبيعي كفيل للتسبب في تلك المشكلة.

بعض الاضطرابات الهرمونية

قد ينتج عن اختلال التوازن الهرموني وخاصةً هرمون الذكورة أو التستوستيرون، مع تناقص مستوى الحديد خلل وظائف الغدة الدرقية بالجسم، فيظهر تساقط شعر الجسم كواحد من أعراض تلك المشكلة بشكل كبير، وكذلك فهو دليل على انخفاض معدل هرمون الكورتيزول نتيجة للإصابة بمرض أديسون.

علاج تساقط شعر الجسم عند الرجال

علاج تساقط شعر الجسم عند الرجال

  1. اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، غني بالمغذيات الضرورية من فاكهة وخضروات ودهون مفيدة وغيرها.
  2. الوقوف على الآثار الجانبية للعقاقير الطبية والأدوية المستخدمة، والرجوع إلى الطبيب للتعامل الصحيح مع تلك الأعراض.
  3. ممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية بالجسم ومن ثم تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.
  4. علاج ما قد يصيب الجسم من التهابات وأمراض جلدية أول بأول لتفادي تأثيرها على الشعر.
  5. التخفيف من حدة الاضطرابات والضغوط النفسية قدر الإمكان، ويساعد في ذلك ممارسة قدر من تمارين الاسترخاء.

ختامًا فإن التعرف على تلك المشكلة قد يجنب الجسم العديد من المخاطر الصحية والتي قد تنتج عن تراكم العديد من أسباب تساقط شعر الجسم عند الرجال كعرض أساسي للعديد من الأمراض والمشكلات التي تهدد سلامة الجسم، لذا كان من الضروري اللجوء إلى الطبيب المختص فور ظهورها.

Back To Top