نبض الجنين في الشهر الأول، المعدل الطبيعي وعوامل الخطورة

نبض الجنين في الشهر الأول

عندما تكتشف المرأة أنها حامل تغمرها السعادة وترغب في سماع نبضات طفلها والاطمئنان عليه، لهذا سوف نتناول في هذه المقالة بعض المعلومات التي ترغب النساء في معرفتها عن نبض الجنين في الشهر الأول لذا نرجو منكم متابعة هذه المقالة.

نبض الجنين في الشهر الأول

تشعر الحوامل في أشهر الحمل الأولى بآلام بسيطة بسبب نمو حجم الجنين، وأيضًا تقلباته داخل الرحم، ولكن الشيء الذي يهون تلك الآلام فرحة الأم بجنينها وسماعها وزوجها نبض الجنين في الشهر الأول، لفهم مراحل نمو الأجنة وتطورها، وما إذا كانت مراحل الحمل سلسة، يجب القيام بفحوصات طبية من أجل الاطمئنان على سلامة الأم، وجنينها بالإضافة إلى المتابعة المستمرة مع المختصين لمعرفة أي تطورات جديدة سواء للأم أو لجنينها، وذلك لأن معدل ضربات قلب الأجنة الطبيعية يشير إلى سلامته.

لهذا يجب أن تحرص الأمهات خلال فترة الحمل الأولى على متابعة نبض الجنين والتأكد من سلامته خلال أشهر الحمل الأولى، عبر زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة والتي تتمثل في أجهزة قياس النبض، وأشعة الموجات فوق الصوتية، وإذا كانت هناك مشكلة بدقات القلب، سيقوم الطبيب باتخاذ اللازم.

معدل نبضات القلب للأجنة

فيما يخص دقات قلب الجنين في الشهر الأول، تتغير نبضاته من مرحلة لأخرى أثناء الحمل، حيث يبلغ نبض الجنين في الشهر الأول من ٩٠ إلى ١١٠ نبضة بالدقيقة، ثم يزداد ذلك مع تقدم الحمل بالتأكيد، أما إذا كانت ضربات قلب الجنين منخفضة، أو سريعة، أو ربما غير منتظمة، حينها يطلب الطبيب المتابع فورًا من الحامل بعض الفحوصات للتأكد من سلامة الجنين.

الأسباب التي تعيق سماع نبضات الأجنة في الشهر الأول

بعد حدوث الحمل تمر البويضة المغروسة، بمراحل تكوين الجنين في الشهر الأول، لا يدل عدم سماع نبضات خلال الشهر الأول للحمل على وجود خطر على الجنين إطلاقًا فربما يرجع ذلك للأسباب الآتية:

  • خبرة الطبيب المحدودة.
  •  وضعية الجنين.
  •  الرحم جداره سميك نوعًا ما.
  •  تعدد طرق حساب شهور الحمل.
  • الرحم المقلوب عند المرأة الحامل.
  •  اختباء الاجنة.
  •  الوزن الزائد في الحمل.
  •  وضعية المشيمة.

كيفية التحقق من نبض الجنين

كيفية التحقق من نبض الجنين

قد تشعر بعض الحوامل بنبضات خلال الحمل داخل المعدة، فيظنون أن ما يشعرن به هو نبض الجنين، لكن هذا في الحقيقة نبض شريان البطن وهو ما يسمى بـ (الشريان الأورطي)، وذلك لأن الحمل يتسبب في زيادة معدل الدم بالجسم، نتيجة لـ ضخ كمية كبيرة من الدم مع دقات قلب الجنين، لهذا فـإن النبضات بالشريان الأورطي تظهر بشكل واضح.

عوامل الخطورة

قد تتساءل الأم عن مواطن الخطورة فيما يتعلق بـ نبض الجنين في الشهر الأول، هل سمعت عن أعراض توقف نبض الجنين؟ ربما تشعر الحامل ببعض الآلام الناتجة عن فقدان الجنين، وربما يحدث ذلك من غير حدوث نزيف، علاوة على ذلك ظهور بعض العلامات الأخرى  على سبيل المثال: آلام أسفل الظهر، دوار وغثيان، أو ربما اختفاء أعراض الحمل فجأةً، ويكون ذلك من علامات موت الجنين في الشهر الأول.

وأخيرًا ما توصلنا إليه في نهاية المقالة أن لا يوجد علامة محددة تشير إلى نبض الجنين في الشهر الأول، لكن الطبيب ربما يستطيع سماع النبض من خلال السونار، وذلك بداية من الأسبوع التاسع والعاشر للحمل، وربما لن يستطيع أيضًا سماعه وهذا ما تم توضيحه سابقًا، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات التي تودون معرفتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top